الجمعية الفلكية السورية : التنبؤات بوقوع زلازل ليست لها علاقة بالنظريات العلمية الثابتة

سيريالايف-أكد نائب رئيس الجمعية الفلكية في سورية “عبد العزيز سنوبر” أن العالم الهولندي “فرانك” بنى كلامه على تنبؤات ليس لها علاقة بالنظريات العلمية الثابتة ، وذلك في حديث له لصحيفة أثر برس المحلية.

وأوضح “سنوبر” أنه إلى الآن لا يوجد أي دليل علمي أو تاريخي على وجود علاقة بين اصطفاف الكواكب مع حدوث الزلازل والبراكين على سطح الأرض.

ونوه “سنوبر” إلى أنه كان قد حصل اصطفاف للكواكب بطريقة مثالية وشاهدها جميع العالم وتنبأ عندها العالم فرانك بحدوث زلزال مدمر في كاليفورنيا في عام 2015 م ولكنه لم يحدث لا في العام نفسه ولا بعده.

وذكر “سنوبر” أنه يوجد العديد مثل فرانك يطرحون الكثير من التنبؤات التي من الممكن أن يصيب منها واحد أو اثنان ، لافتاً إلى أن دقة هذا التنبؤ هي 1-2% فقط وهذا الموضوع شبيه جداً بموضوع التنجيم وما يطرحه المنجمون في بداية كل سنة ومن الممكن أن تصيب معهم الأمور العامة وتخيب أخرى.

واعتبر “سنوبر” أن مواجهة الأنباء المغلوطة عن زلزال مرتقب بداية الشهر الحالي يكون عن طريق ما تثبته جميع مراكز المسح الزلزالي في كل دول العالم،مبيناً أن جميعها تقول إنه لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلزال قبل وقوعه، إلا عندما “تبدأ الصفائح التكتونية بالتحرك “وتعطي مؤشرات على المقاييس وتكون هي دلالات على حدوث هزة أرضية وهذا لا يتجاوز مدته الدقيقة وهو فقط ما يستطيع أن يتنبأ به الإنسان.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أن الزلزال الذي وقع الآن تم الحديث عنه منذ عام 2010 م وقال العلماء إن 3 صفائح تكتونية تلتقي في هذه المنطقة وبالتالي هي معرضة لحدوث زلزال يوماً ما عاجلاً أم آجلاً وحصل الزلزال في عام 2023 م أي بعد 13 سنة من التنبؤ .

Exit mobile version