سورية والعالم

“أونهون”..سفير تركيا السابق لدى دمشق: التقارب السوري التركي وصل لمرحلة النضج.. وتسير بطريق وعرة للغاية!

سيريالايف- تحدث السفير التركي السابق “عمر أونهون” أنّ عملية التقارب التركية السورية، وصلت على ما يبدو إلى مرحلة معينة من النضج، لأنه تم الإعلان عن مناقشتها على مستوى رؤساء المخابرات، وعندما تفكر في منصب رئيس مخابراتنا في تركيا، من الممكن أن تفهم أهمية ذلك جيداً”، وذلك في حديث له مع قناة “بي بي سي” التركية .

وأوضح “أونهون” أن عملية تقارب انقرة مع دمشق صعبة، لأن فيها عدد من المشاكل الخطيرة، لذلك فهي تتقدم في طريق وعرة للغاية، لكنها مستمرة “.

وعن العقبات التي تعيق تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا،بين” أونهون” أنها تتمثل في أربع عقبات
أولهادعم تركيا للمعارضة، ووجود الجنود الأتراك على الأراضي السوريّة،وقضية وحدات حماية الشعب، ومسألة عودة اللاجئين إلى تركيا.

وأشار السفير التركي السابق إلى الآثار التي من الممكن أن تأثر مباشراً على تركيا،بعد تحسين العلاقات مع سوريا، أمنيّاً تتعلق بوحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني، وقضية اللاجئين.

كما بين “أونهون” أن هاتين القضيتين يمكن أن يكون لهما تأثير في توجه الناس للتصويت، لذلك، قبل دخول الانتخابات الرئاسية الحاسمة، من المهم جداً أن تكون الحكومة قادرة على القيام بشيء ما بشأن الأمن واللاجئين”.

وتوقع السفير التركي “أونهون”، نقل المحادثات بين البلدين إلى الصعيد السياسي،مبيناً أن مثل هذه القضايا تسير خطوة بخطوة دائماً، مرجحاً حصول اجتماع لنائبي وزيري الخارجية، أو لوزيري الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى